/ / الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة من اجل التوصل إلى حل سياسي عادل بالصحراء الغربية

الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة من اجل التوصل إلى حل سياسي عادل بالصحراء الغربية


صرحت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية و السياسة الأمنية فريدريكا موغيريني أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد حل سياسي عادل و مستديم للنزاع في الصحراء الغربية.eu-sahra
و قالت فريديريكا موغيريني خلال جلسة أمام لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الأوروبي استوقفها خلالها النائب الأوروبي السلوفيني ايفي فاجقل (وزير خارجية سلوفينيا سابقا) أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد حل سياسي عادل و مستديم للنزاع في الصحراء الغربية.
و استوقفت الممثلة السامية الأوروبية حول ضرورة اللجوء إلى القانون الدولي فيما يخص النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني و الاحتلال المغربي للصحراء الغربية و تطبيقه.
و من جهة أخرى،  وجه ثلاثة نواب أوروبيين أسئلة مكتوبة للممثلة السامية للاتحاد الأوروبي و كذا للمفوضية الأوروبية فيما يخص انتهاك حقوق الإنسان من قبل المغرب.
و تطرق النائب الأوروبي الاسباني من مجموعة تحالف الليبراليين و الديمقراطيين الأوروبيين فارناندو مورا باراندياران في سؤاله إلى “الشهادة” التي أدلى بها  المعتقل الصحراوي السابق مصطفى مشدوفي يوم 7 سبتمبر الماضي بمجلس حقوق الإنسان بجنيف.
و اعتبر النائب الأوروبي ان “المعتقل الصحراوي قد اكد ببساطة الانتهاك المستمر لحقوق الإنسان من قبل المغرب الذي تمارسه في حق مدنيي الأراضي المحتلة بالصحراء الغربية و معتقلين سياسيين في السجون المغربية”.
و تساءل فارناندو مورا باراندياران حول “المراحل التي تعتزم الممثلة السامية مباشرتها بخصوص بعثة المغرب لدى الاتحاد الأوروبي بهدف وضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان ضد مدنيين و معتقلين سياسيين صحراويين”.
و استطرد يقول “هل سيدعم الاتحاد الأوروبي توسيع صلاحيات المينورسو بغية إدراج مراقبة حقوق الإنسان و حمايتها في هذا الإقليم في انتظار تطبيق مسار تصفية الاستعمار “.
كما طرح رئيس لجنة التجارة الدولية في البرلمان الأوروبي الألماني بارند لانج من مجموعة الاشتراكيين و الديمقراطيين الأوروبيين مشكل وضع بطاقة تجارية لتحديد أصل المنتوجات الواردة من الصحراء الغربية.
و اشار الى ان “الاتفاق المبرم مع المغرب سنة 2012 حول تجارة المنتوجات الفلاحية و الصيدية لا تتضمن احكاما واضحة” حول وضعية المنتوجات الواردة من الصحراء الغربية.
و اعتبر يقول ان هذا الوضع يتناقض مع وضع الصحراء الغربية “كإقليم غير مستقل” و هو “وضع اعترف به الاتحاد الأوروبي إلى جانب حقه في تقرير المصير و الاستقلال”.
و قال “ما هي الإجراءات التي تعتزم المفوضية الاوروبية اتخاذها حتى يتم وضع بطاقات تجارية تحدد بوضوح اصل المنتوجات الواردة من الصحراء الغربية و المعروضة في الأسواق الأوروبية “
و تساءل يقول “كيف تضمن المفوضية الأوروبية ان تعود النتائج الايجابية للاتفاق المبرم بين المغرب والاتحاد الاوروبي بالفائدة على شعب الصحراء الغربية و يتم بالتالي ضمان حقه في تقرير المصير “.

عن الكاتب :

شاب مغربي أحب كل جديد في عالم الانترنت من مواقع وبرامج واحب التدوين ودائما ابحث عن الجديد لتطوير مهاراتي في مختلف الميادين التي تعجبني لكي انقل معرفتي وتجاربي لآخرين حتى يستفيدوا بقدر ما استفدت انا ;)
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

your widget

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

انضم إلينا